الفصل 5
5
بعد ربع ساعة
ضاحي خرج من الحمام:العنود العنود وينتس فيه
ما سمع رد
ضاحي:العنود العنود
استغرب قال يمكن راحت عند سارة و لا شي
راح عند سارة يسأل
ضاحي:ماجد عندكم العنود
ماجد:و الله لأ
ضاحي:مشكور يعطيك العافية
مشي ضاحي و هوا يكلم نفسو:هذي وين راحت
نزل اللوبي دور عليها ما لقاها قال يمكن في البيتش دور عنها برضو مافي فايده بعد ساعة الا ربع رجع الأوتيل
دخل و هوا يسأل نفسو عن مكانها
ضاحي فتح باب البلكونة عشان يشوفمن فوق بس يلاقي العنود نايمة بالمايوه
ضاحي خرجت عيونو من المنظر أول مرة يشوفها كدا صار يبلع ريقو بقوة
ضاحي بارتباك:العنود العنود قومي
العنود في سابع نومه
ضاحي شاف اللون البرونز و كيف طالع عليها شي:العنود العنود
العنود بدأت تصحصح و شويا اتزكرت ايش كانت عامله فقامت مفجوعة:ضااااحي
كان وشها في وش ضاحي أنفاسهم كأنها وحدة و كل واحد يطالع في عيون التاني
ضاحي بلع ريقو:قومي اغتسلي
العنود لفت المنشفة عليها و هيا منحرجة منو كانت مخططة انها شويا تتشمس بس ما حست بالوقت
اتروشت العنود و لبست فستان حبال ملموم من عند الصدر و مفتوح بعد كدا وألوانو فسفورية أورنج و أخضر و أًصفر طالع عليها شي
وقفت قدام المراية و ضاحي مسدوح على السرير
العنود عملت شعرها فلو حطت روج أحمر صارخ و من فوق عيونها بالأسود و مسكرا
العنود:و الله فيني نوم
ضاحي يهز براسو بس و جلس يتأملها
العنود و هيا مغمضة عيونها حست بشي فوقها و أنفاس حارة فكت عيونها و ياليتها ما فتحتها لقت عيون ضاحي تاكلها
ضاحي طالع في عيونها بعدها نزل على روجها الصارخ قرب منها مستسلم لمفاتنها باسها على شفايف وشويا بدأ ينجرف لمشاعرو و هيا منجرفة معاه لكن بصعوبة
دفت العنود ضاحي بعيد عنها
العنود:ضااحي وقف
العنود:ضاحي فوق فوق (اصحى اصحى)
ضاحي انحرج من الي صار و انو ما قدر يمسك نفسو لكن الرغبة في داخله لسى ما توقفت
العنود أخدت نفس:ما صار شي ما صار شي أوكي نحنا حننام دحين زي كل يوم بهدوء و راحة
قام ضاحي من السرير:أنا بروح أشرب موية
مع انو موجود في الغرفة تلاجة لكن العنود حبت انو يروح
ضاحي شرب مويه و هوا يفكر كيف سوا كدا و هما متفقين انهم فريند ضرب الباب برجلو
و خرج ينسدح في الصالة
و كل واحد منهم ما عرف للنوم سبيل
.
.
.
قامت العنود من السرير و هيا ما ذاقت طعم النوم
شافت نفسها في المراية
العنود في جوتها:أنا كيف سويت كدا كيف انجرفت معاه كييف يا ربي الله يستر من الجاي دحين لو اتعلقت فيه و هوا اتعلق فيني مررة صعب نفترق أأأأه يا قلبي لازم نتصرف على الي بيصير هدا لازم
المهم خليني أقوم أغير ملابسي و اتجهز أقلها أخرج اتنفس شويا و آنسى الي صار
..
و في نفس اللحظة ضاحي كان يفكر كيف هوا ما قدر يوفي بوعدو خاف انو العنود
تشيل في قلبها عليه بس يرجع و يقول أنا مالي ذنب كل شي أكبر مني
.
.
.
في اللوبي
عبدالله:ها مستعدين حنرووح مكان رووعة
ماجد و سارة:مستعدييين هههههههههههههههه
عبدالله يطالع في العنود و ضاحي الي كل واحد يحاول ماتجي عيونو في التاني:هي انتو مالكم نفس
العنود بابتسامة مجاملة :لالا خلينا يلا نمشي
ضاحي:ايه هي الصادقة
عبدالله:أوكي يلا
.
.
.
في الهليكوبتر
عبدالله:امممم اسمعوا فيكم حيل و لا لأ
ماجد:ايوا فيني حيل و انتي حبي سرون
سارة:أكييد دامك معايا
عبدالله:ضاحي و العنود
ضاحي و العنود:نو بلروبلم
طالعو في بعض و بعدين كل واحد قلب وشو
عبدالله حس انو في حاجة بينهم الاتنين بس يا ترى ايش
العنود:عبدالله فين رايحين
عبدالله:على حسب الخطة الي أنا عاملها حنروح دحين لسولتاناهميت بس عشان المكان كبير فحنروحها على يومين كل يوم شيئين
العنود:طيب حدد لي مكان
عبدالله:اليوم حنشوف قصر توبكابي
ارسلت العنود مسج لبراء:
براء حنروح سولتاناهميت بالتحديد قصر توبكابي تعال بالله عليك و جيب نونه و بندوري معااك
يلا سي يا لتر
..~..
سولتاناهميت:
أغلب الاهتمام السياحي يتركز في سولتاناهميت، قلب المركز الإمبراطوري للإمبراطورية العثمانية.
و من الأماكن الأكثر أهمية في هذه المنطقه ، قصر توبكابي، أيا صوفيا، سلطان أحمد كامي و غطّى سوقا .
بالأضافة إلى هذا الاختيار الرائع للمواقع التاريخية والمعمارية، سولتاناهميت لها تركيز كبير أيضا من محلات الهديا التذكارية والسجاد وفنادق ودور ضيافة ومقاهي ومطاعم.
..~..
قصر توبكابي:
الباب العالي يقع قصر توبكابي أو الباب العالي على مقربة من نقطة التقاء البوسفور والقرن الذهبي وبحر مرمره.
وقد كان محور اهتمام الإمبراطورية العثمانية بين القرنين الخامس عشر والتاسع عشر حيث عاش وحكم السلاطين وحاشيتهم وسط هذه الاجواء الغنية , يتميز هذا القصر بحديقته الخشبية الرائعة واحتوائه على كنوز الإمبراطورية العثمانية.
فضلا عن الكنوز الخاصة بالكسندر سارجوفاكوس سارجوفاكوس وواجهة المعبد المتجهة الى اثينا من اسوس.
كما يتميز القصر باحتوائه على صالة المستمعين ومكتبة أهمت (احمد) الثالث ومعرض للأزياء الملكية التي كان يرتديها السلاطين وعائلاتهم والمجوهرات المشهورة ومجموعة نادرة من النسخ المصغرة لمخطوطات العصور الوسطى.
أما في عمق هذا الحرم فهناك مقصورة العباءة الكريمة التي تُحفظ فيها الآثار المقدسة الخاصة بالنبي محمد صلى الله عليه و سلم والتي أحضرت إلى اسطنبول عند تولي العثمانيين خلافة الإسلام.
..~..
جامع آيا صوفيا :
هي كنيسة تاريخية بناها قسطنطين الأكبر وأعاد بنائها الملك جوستنيان سنة 532م وحولت بعد الفتح العثماني إلى جامع ثم إلى متحف و آيا صوفيا تعني ( الحكمة المقدسة) وهو باسم القديسة صوفيا .
ويعتبر المتحف احد العجائب المعمارية على مر العصور بسبب القبة الضخمة التي يبلغ ارتفاعها 55متراً وقطرها 31 متراً وبها زخارف بيزنطية من الفسيفساء وقد دمرتها الزلازل عدة مرات وأعيد ترميمها..
وبعد أن فتح السلطان محمد الفاتح القسطنطينية ذهب إلى ايا صوفيا وصلى بها الجمعة وحولها إلى مسجد وبدأ في بناء أربع مآذن متتالية للمسجد ثم تبعه ولده بايزيد ثم السلطان سليم الذي بنى منارتين وتبلغ مساحة هذا المسجد حوالي 5544 متراً مربعا وتفصل بين المتحف وجامع السلطان أحمد حديقة ونوافير بديعة.
للمعلومية يفتح كل يوم ماعدا الاثنين.
..~..
جامع السلطان أحمد:
يسمى الجامع الأزرق وقد أنشىء بأمر من السلطان أحمد الأول عام 1609م الذي أراد بناء مسجد أكبر حجماً من ايا صوفيا، وله ست مآذن إحداهما من الذهب .
وأكمل بناؤه المعماري محمد أغا عام1616م وارتفلع المسجد 47متراً وعرضه 51مترا وطوله 53متراً وقطر القبة الوسطى 22متراً..
ويلحق بالجامع مدرسة ودار شفاء و اسبلة مياه ، منقوش على جدرانه زخارف إسلامية رائعة وخطوط تحمل آيات قرآنية .
..~..
غطى سوقا:
السوق المسقوف هو أكبر أسواق استنبول المسقوفة بعقود من الحجر ويقع بين جامع بايزيد وجامع نور عثماني الواقع في شمال حي اوغلو أنشيء سنة 1416م .
ويضم آلاف المحلات التجارية و يحتوي على سوق للذهب والقماش والسجاد والتحف النحاسية وله شهرة عالمية.
..~..
عبدالله:و أخيرا وصلن يلا اتفضلوا
سارة:الله مررة روعة المكان صح مجودي
ماجد:ما دام عيونك الحلوين هما الي طالعوا المكان أكييد بيصير حلو يا قلب مجودي
العنود:اوووف منهم عبدالله يلا نمشي
عبدالله:يلا
الا يرن جوال العنود
العنود:هلا اها طيب دقايق و أكون عندك
ضاحي استغرب مين تكلم العنود
العنود:عبوود دقايق و جايه
عبدالله:يعني نستناكي و لا ايش؟
العنود:لا لا ادخلو و أنا جايه بسرعة
راحت العنود عند المكان الي قالها عليه البراء
العنود:هلا بروي
البراء:اهلين نونه
العنود تكلم العنود الصغيرة:هلا بنونتي الصغيرة (و تكلم البندر) هلا بندورتي
شالت العنود سميتها الصغيرة و مشيت هيا و البراء
العنود:ها يا روحي ها يا قلبي تزنن يا براء شوفها كيف و لا عيونها الي كأنها السما زرقا و صافية
ياااه كيف لزيزة
البراء:ليش دقتيها؟
العنود:ها ها ها شايفه كيف يا نونتي أبوكي واحد تافه و سفيه
البراء:شوف البنت هدي تحرض البنت على أبوها
العنود:ههههههههههه محمد
البدي قارد:هلا طال عمرك
العنود:اتصل عليهم و حدد موقعهم
البدي قارد:تآمرين طال عمرك ..... طال عمرك كلمناهم و يقولو هما لسى في مكانهم ما تحركوا بيشتروا أشياء
العنود:طيب شكرا
البدي قارد:إنتي تآمرين طال عمرك
.
.
. و صلوا المكان
العنود:براء استنى شويا هنا أول ما أوصل تعالي
البراء:أوكي
راحت لهم العنود
سارة:مين البنوتة الحلوة هدي؟
العنود:مالك صلاح تزنن صح
الكل اجتمع حولينها الا ضاحي فضل انو يتفرج على العنود لأنو حس شكلها مرة حلو و هيا شايله البنوتة الصغيرة
العنود:هدي سميتي ، بس ما سألتوني فين أبوها
عبدالله:فينو
البراء:أنا أبوها
عبدالله و سارة و ماجد طالعو فيلو مصدوومين :البراااء!!
البراء:بشحمو و لحمو
عبدالله حضنو بقوة:ههههههههه كيفك يا دب و حركات متى اتزوجت؟
البراء:أول ما تخرجت من الثانوية مو سافرت على أمريكا و هناك اتزوجت أمريكية
عبدالله:فينها ما أشوفها
البراء:الله يرحمها
الكل:الله يرحمها
العنود تغير الجو:بس كيف المفاجأة
عبدالله:و الله ما توقعت أشوفك هنا
ماجد:لك وحشه يا شيختتزكر لمن أخدت مني كم علقه
البراء:يووه و هديك أياام تتنسي كنت مسويلنا فيها أبو العريف عشانك أكبر مننا
ماجد:ههههههههههههههه
البراء:صح نسيت مبرووك عليكم مجود و سرون الدلوعة لا لا تقولي حامل
سارة:الله يبارك فيك ايوا بس كيف عرفت
البراء:صايره بطوطة شويتين غير عادتك انتي و اهتمامك الزايد بالنحف
الكل:هههههههههههههه
البراء طالع في ضاحي:إنتا أكيد زوج العنود
ضاحي:أي
البراء يسلم عليه:مبروك عليكم و الله يسعدكم أنا البراء صاحبهم من أيام الكي جي ون
ضاحي:تشرفنا بك
البراء:لا و الله الشرف لي
البراء بعد ما أخد البندر من الناني:هدا ولد البندر
عبدالله:طلعت منتا هين ولد و بنت يا أبو البندر
البراء:شايف كيف
عبدالله:هههههههههههه يتربو بعزك
البراء:إن شاء الله
ماجد:مبروك مبروك
البراء:الله يبارك فيك
سارة:وي كيف يزنن
البراء:قولي ماشاء الله
سارة طلعت لسانها:مابى
البراء يستهبل:قولي ما شاء الله
سارة:هب هب
البراء:قولي استغفر الله قولي قولي
سارة:هههههههههههههههههه استغفر الله
البراء:ههههههههه تتزكروا هداك صاحبنا
<< ههههههههه بعض الناس فاهمين قصدي و عارفين مين اقصد كككككككك
الكل الا ضاحي أطرش في الزفه:ههههههههههههههههههه� �ه
عبدالله:هدا يا ضاحي واحد كل ما تقولو شي يقولك قول ماشاء الله و لا استغفر الله حتى لو سبيتو كام يلطشنا لمن نعاند الفصل كان كلو يخاف منوا لا العنود تعاندو عناد الين ما يقوم يبكي و هي مفقعة من الضرب و لسى تعاند
العنود:بس تصدقوا كان مررة طيب
سارة:عن جد
ماجد:شكلو الوقفه عجبتكم يلا متى حنمشي
عبدالله:الله يقطع ابليسك يالبراء كلو منك يلا نمشي
البراء:روح انقلع بس
العنود:يلا يا برااء
مشيوا ضاحي مع عبدالله و كل شويا يطالع العنود الي مع البراء و معاهم العنود الصغيرة و هوا نفسو يصرخ فوقها
و اما ماجد و سارة هدول عالم تانية شايلين معهم البندر و يتخيلو نفسهم مع البيبي
.
.
.
بعد ما رجعوا على الفندق بالقوة قدرت العنود تاخد معاه العنود الصغيرة و الناني حقها
العنود:يا سلام على الصغيرة يا سلام
ضاحي:عنود ممكن شوي
العنود بدون ما تطالعو:اتفضل
ضاحي:طيب شوي اتركي الصغيرة عنتس
العنود:ناني ناني كم هير تاك بيبي
بعد ما اخدتها الناني
العنود :نعم
ضاحي:وش سواياتك هذي
العنود:ايت؟
ضاحي:اليوم و انتي تمشين مع البراء ولا واضعتن لي أي احترام أو تقدير
العنود:أولا البراء ماي فريند تانيا انا ما سويت شي غلط
ضاحي:تتكلمين معه و تضحكين معه و أنا و لا لي وجود
العنود جلست تطالع على أظافيرها بطناش
ضاحي:انتي من وش مخلوقه ترى صبري عليتس طال كل شي أقول يا ضاحي خل البنيه على راحتها بس انتي تعديتي الحدود
العنود:ضاحي أنا ما سويت شي غلط عشان تسويلي هنا كرنفال صراخ لو سمحت أنا بنام
ضاحي من العصبية كان بيضربها لكن مسك نفسو في اللحظة الآخيرة و خرج من الروم كلو
العنود جلست تبكي :هدا مصير الي ياخد واحد زيو ما عندو شي اسمو فريند و لا حاجة أنا ما سويت شي غلط ليش ما يفهم لييش عنود و الله ما يستاهل تنزلي دموعك عشانو
العنود بصراخ:ناني ناني
أخدت العنود الصغيرة من الناني و جلست تنومها
.ضاحي خرج معصب و نزل اللوبي
الا سوزان جات:هاااي داهي
ضاحي:هاي سوزان
سوزان:ماذا بك؟
ضاحي:لا شي
سوزان حست انو قيلو شي:حسنا أنا ادعوك على شراب
ضاحي نسي انها تشرب ويسكي و راح معاها
سوزان طلبت اتنين ويسكي
سوزان:تقضل
ضاحي شربو كلو مرة وحدة لكن طعمو انقرف منو:ما هذا؟
سوزان تشرب بروقان:شراب
ضاحي سكت و بالو أبدا مو مع الشي الي يشربو
و لكن بما انو أول مرة يشرب فبدأ يأثر فيه بسرعة
سوزان جابت ليه كاسة تانية و صار يشرب كاسة و رى التانية الين ما ثمل تماما
و قامت سوزان تخليه يرقص و صار يعمل حركات زيها و هوا مو بوعيو
.
.
.
بعد نص الليل قريب الفجر العنود استغربت انو ضاحي اتأخر مو من عوايدوا أبدا أصلا ما يعرف أحد عنها
العنود:ما ليا فيلو صلاح و بخليه ينام في الصالة اليوم و بخلي الناني تنام عندي
لبست قميص شفاف أحمر اتعطرت حطت قلوس أحمر و شويا كحل من فوق الجفن و مسكار و أحمر خدود
قبل ما تنام تتشيك ليش ما تعرف بس تبغى تطلع حرتها على أي شي
جات تخرج اللحاف و المخده ليه بره الا هوا يجي و هو دايخ خافت عليه راحت تجري تساعدو
العنود:ضاحي ايش فيك
شمت ريحة الويسكي
العنود:انتا شارب ويسكي
ضاحي و لسانو ثقيل:لا لا أنا شربت عصير التفاح لكن تروق المزاج هههههههههههههه و لا اقولتس مدري
لعنود:انتا أهبل و لا تستهبل تعال اساعدك بس
ضاحي استند عليها
رحمتو و راحت توديه على السرير
العنود سدحتو و هيا معصبة منو و بدأت تفتح ليه الأزارير عشان تغير ليه ملابسو الا هوا جرها ليه
العنود خافت:ضاحي بعد
ضاحي و لسانو ثقيل:لا لا أنا ما راح أخليتس مع البراء تتهنين
العنود:انتا مجنون و لا ايش
ضاحي:لا أنا ابيتس كل تفتنيني و أنا ساكت لتس لكن انتس تخونيني مع الي اسمه البراء لا ما بخلي لتس الجو صافي
جرها لو و العنود ما قدرت تسوي شي بسبب قوته غير الدموع الي تنزل من عيونها بحرقة
<< مشفر =) .. >>
.
.
.
بعد ساعات
العنود ما زالت تبكي و ضاحي نايم
العنود قامت تلملم بقاياها جرت الفميص حقها تجاول تغطي شويا من جسمها
اتسحبت للحمام و أول ما دخلت قفلت الباب بالقفل بقوة
و انهارت
وقفت عند المراية و صارت تطالع على الآثار الي في جسمها و دموعها شلالات
العنود:الله لا يوفقك يا ضاحي الله لا يوفقك وينك يا ماما وينك تعالي شوفيني
جرجرت نفسها للبانيو رمت نفسها فيه و فكت المويه الباردة عساها تطفي النار الي داخلها
ما قدرت تحرك نفسها و من كتر ما جلست في المويه جسمها بدأ يرطب
بالقوة مع الآلم الفظيع الي حست فيه خرجت لبست لها روب طويل و راحت للصالة أخدت العنود الصغيرة من الناني الي نايمة في الارض
حضنتها و نامت هيا و العنود الصغيرة فوق الكنبة
.
.
.
صحي ضاحي و هوا مصدع بقوة و ناسي الي صار
لكن أو ما فتح عيونو و شاف السرير و آثار معركة الليل
رجعت لو الذاكرة
قام يدور العنود لمن شافها في الصالة كيف نايمة بدون غطى
أخد اللحاف الي كانت مطلعتو ليه أمس و غطاها
ضاحي و هوا يتأملها:سامحيني يالعنود سامحيني
راح يتروش و يغير ملابسو
قامت العنود و شافت اللحاف رمتو على الآرض لأنها ما تبغى شي من ضاحي
قررت أمس انها تنفصل لكن مو دحين عشان ما تبى سفرتهم تقلب نكد على الباقين
خرج ضاحي و شاف العنود واقفه قدامو انخرس
العنود خرجت لها لبس و قامت بتغير
الا ضاحي مسكها من يدها:العنود انتظري
العنود:سيب يدي ما بيننا شي رجاء
ضاحي:العنود أنا آسف
العنود:أسفك مو مقبول و بعدين راح نتفاهم على الي صار
ضاحي:لكن الي اخدته حقي الشرعي
العنود بعصبية:حقك الشرعي انك تغتصبني هدا حقك هدا الشي ما يرضي لا دين و لا انسان
ضاحي:أنا ما اغتصبتك
العنود:و الي سويتو ايش يصير قلتلك يا ضاحي يبغالي وقت على ما اتعود عليك
بس انتا شكلك ما تفهم فرجاء سيبني الين ما نخلص من السفرة و بعدها نتفاهم على الي صار
دخلت تتروش و ضاحي حط راسو بين يداتو و حس بكبر غلطته
و حقد على سوزان حقد قد الكرة الأرضية و يمكن أكتر
هوا علاقتو فيها مو هداك الشي و يجي دحين يخربها زيادة
.
.
.
عبدالله:ها يكيفكم اليوم
سارة و ماجد بنشاط:تمام
العنود:عبود تعال اباك
ضاحي خاف تقول لأخوها شي
عبدالله:ها عنود
العنود:عبدالله أنا بروح المستشفى بسرعة و برجع تعرف لازم أخد هديك الابره خدوا معاكم العنود الصغيرة و الناني
عبدالله حضنها:اها طيب يا قلبي
<<عنود لمن تجيها الدورة كانت لازم تروح تاخد ابر و لا ما ترتاح فعبدالله هدا الي فكروا
عبدالله:خلاص ضاحي روحوا انتو
العنود:لا خلاص خليه يروح معاكم
عبدالله:بلا هبل روح يا ضاحي ما راح يفوتكم شي نحنا بنكمل الاماكن الي باقيه لينا في سولتاناهميت
ضاحي مشي و العنود حقدت عليه
راحوا المستشفى دخلت العنود على دكتورة نساء و دخل معاها ضاحي
و هيا نفسها تقتلو
العنود:هاي
الدكتورة:هاي الأنود ماذا بكِ؟
العنود:انتي تتكلمين العربية
الدكتورة:نعم فأنا مسلمة
العنود ابتسمت لها:بصراحة يا دكتورة منحرجة ايش أقولك
الدكتورة:اهو شي تخجلين أن تقوليه أمام زوجك
العنود ايش تقولها هدي كمان:نعم
الدكتورة تكلم ضاحي:هل لك بأن تنتظر قليلا بالخارج
خرج ضاحي و هوا خايف عليها
من الي سوا فيها أمس
الدكتورة:نعم تفضلي عزيزتي
العنود منحرجة:أنا يا دكتورة يعني تزوجت قريبا و لكن هنالك آلم امممم
و سكتت
الدكتورة ضحكت<<دكتورة فاسخة للحيا:هههههههههههههه نعم نعم فهمت عليك هههههههههههه لا تقلقي تعالي معي لأكشف عليك
بعد ما كشفت الدكتورة عليها طبعا انتو مالكم صلاح هههههههههههه
الدكتورة:لا تقلقي عزيزتي هذا شي طبيعي لأنك أصبحت قريبا متزوجة سأوصف لك دواء و لكن يجب علي أنا أخاطب زوجك
آمرت الدكتورة النيرس انها تنادي ضاحي و ما خلت للعنود أي فرصة انها تعارض
دخل ضاحي و هوا خايف بقوة
الدكتورة ابتسمت لو:تفضل اذا سمحت
ضاحي جلس في كرسي مقابل العنود
الدكتورة:أخبرتني زوجتك انكما قريبا تزوجتما مبارك لك
ضاحي:الله يبارك فيك
الدكتورة:أنا كشفت عليها و أخبرتها انه أمر طبيعي بسبب أنها لم تتعود على ذلك و لكن يجب عليك الرفق بها
جدا أتفهم قصدي
ضاحي:نعم نعم
الدكتورة :حسنا وصفت لها دواء أرجو منكم شراءه من صيدلية المشفى و أرجو لكما زواجا سعيدا
العنود أخدت الورقة:شكرا
خرجت و لكن ضاحي معاها أخدت الأدوية و رجعت على الفندق
.
.
.
العنود اتصلت على عبدالله:عبوود
عبدالله:ايوا حبيبي كيفك دحين
العنود:حمدلله أحسن بس كنت بقولك شي
عبدالله:آمري نونتي
العنود:ما راح أقدر أجي مررة تعبانة
عبدالله:طيب انتي بس ارتاحي مع انو المكان بدونك مو حلو طفشت مع عصافير الحب هدولا
و البراء جا أخد البزورة و راح عشانهم راجعين على أمريكا
العنود:يوووه مرة قهر كان نفسي أشوفهم تاني
عبدالله:ان شاء الله حيرجع يستقر في جدة و تشوفيهم اربع و عشرين ساعة
العنود:ايوا هدا لو خلاني الاخ في حال سبيلي و الله ما فيني نفس لو بالمرة و لا ليا حيل ارجع اقابل الي هناك
بس ماما وحشتني يا عبدالله صح انو ما كانت في حياتي شي لكن تظل أمي و مالها دنب في حاجة
تصدق لمن ترجع حاول تقنعها تسيب البادية و تجي للمدينة أحسن لها
عبدالله:الله يكتب الي فيلو الخير المهم انتي دحين ارتاحي طيب و انا بعد ساعة برجع طمن عليكي
العنود:طيب يلا تي كير
عبدالله:تي كير
.
.
.
ضاحي أول ما وصلوا على الفندق جلس يدور على سوزان ما لقاها قال في الليل حيروح يتفاهم معاها
طلع و لقى العنود تكلم عبدالله لكن انصدم لمن سمعها تتمنى تنفك منو هوا داري انها مو طايقه تعيش معاه
بس يدي نفسو أمل كل يوم انو ممكن تتقبل الوضع
يعرف كل شي و حاسس لكن يكدب نفسو
<<لمتى يا ضاحي لازم توعى انو كل واحد عايش حياة تختلف عن التاني>>
ضاحي دخل مصدوم الغرفة و جلس يطالع فيها مو عارف ايش يسوي
و هيا أول ما قفلت من أخوها حطت راسها و نامت
ضاحي في نفسو يا فرجها يا رب
.
.
.
صباح اليوم التاني قامت العنود انشط من أمس
رغم التعب الي فيها لكن حبت تستفيد من النشاط الي جاها
اخدت شاور و غيرت ملابسها
خرجت من الغرفة لقيت ضاحي نايم طنشتو و مشيت
فكت التلاجة أخدت لها تفاحة
و فكت التلفزيون تقلب بين القنوات الي ما لقت لها قناة أوروبية خلتها
عارضين فيها فيلم بالانقليش
ضاحي لمن سمع الصوت صحي و شافها قدامو و هيا و لا كأنو معاها قام و دخل الغرفة تعبان طول الليل ما نام
لأنو راح يتكلم مع سوزان الي شافت انو هوا الي غلطان
و هيا مالها صلاح و لكن في النهاية اعتذرت لو
.
.بعد ساعة الكل يستنى تحت
عبدالله:الكل جاهز
ماجد و سارة كالعادة:ايواا
عبدالله:طيب يلا على السيارة امممم نوني تعالي معايا
العنود:ايش فيه؟
عبدالله:كيفك اليوم؟
العنود:تمام ليش؟
عبدالله:لا بس اطمن عليكي
العنود ابتسمت على حب اخوها لكبير لها:لا حمدلله تمام و صرت أحسن لمن شفتك اليوم
عبدالله:الله يسعدك عاد اليوم حوديكي مكان مرررة حلو
العنود:فين حنروح
عبدالله:حنروح طوب قابي
العنود:و ايش هدا
عبدالله:سبرايز لكن حيعجبك
العنود:واثقة فيك أصلا
..~..
قصر ومتحف طوب قابي:
يطل هذا القصر العظيم على بحر مرمرة ومضيق استنبول وقد عاش فيه سلاطين الدولة العثمانية اكثر من 300عام بداية من القرن الخامس عشر.
وتبلغ مساحته 699 ألف متر مربع تضم القصور والمكاتب والمساجد والمكتبة والمتاحف والمطابخ، وأستمر بناء القصر عشرة أعوام امتدت إلى عام 1478م..
وللقصر سبعة أبواب ومن أهم الأماكن داخل الأسوار:
مبنى مجلس الوكلاء ،دار النزهة، دار الكتب( اندرون) كشك بغداد، كشك قارا مصطفى باشا ، كشك
المجيدية حديقة لالي باغجة سي،دار الحريم، وكذلك دائرة اتار الأمانات الإسلامية المقدسة التي
انشأها السلطان محمد الفاتح، حيث كان يقوم بإدارة شؤون البلاد من هذه الدائرة.
ومن أهم مقتنيات هذا القصر البردة النبوية.. فقد أمر السلطان أحمد الأول بوضع بردة النبي صلى الله عليه وسلم فوق كرسي الحكم تيمناً وتبركاً وغادر السلطان محمود الثاني(1808 1839م) الغرفة الخاصة نهائياً وبقيت لحفظ الأمانات المقدسة.
ومن أهم ما يوجد بهذه الغرفة :
# موطيء قدم النبي محمد صلى الله عليه وسلم الأيمن على حجر مرمر ملون، وقد جلب من طرابلس وقدم هدية للسلطان عبدالحميد سنة 1847م.
#محفظة الحجر الأسود وهي الإطار الخارجي للحجر الأسود من الذهب الخالص ووزنها 146الف جرام.
# جزء من باب الكعبة القديم جلب بعد تبديله بالباب الجديد سنة 1592م بأمر السلطان مراد الثالث.
# مزرابين للمطر من أعلى الكعبة أحدهما من الذهب والآخر من الفضة.
# كما تحوي الغرفة مفاتيح الكعبة المشرفة وقطعاً من سترة الكعبة الشريفة ويوجد أيضا محفظة ذهبية مرصعة بالأحجار الكريمة تضم شـعرة من لحية النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ،وتضم الغرفة سيوف الخلفاء الراشدين أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم جميعاً، وتوجد بها كذلك رسالة النبي صلى الله عليه وسلم للمقوقس.
# وقد استمر قصر طوب كابي قصراً للسلاطين العثمانيين حتى أنتقل منه ملك الأقباط.
# السلطان عبدالحميد الثاني إلى قصر يلدز ويعني ( النجمة) يقع قصر الطوب كابي على شاطئ القسم الأوروبي من إستانبول ويطل على بحر مرمرة ومضيق البسفور والقرن الذهبي وهو مجاور لمنطقة أثرية هامة تضم مسجد آيا صوفيا والسلطان أحمد.
..~..
عبدالله:كيف المكان نودي
العنود:مررررررة حلو
عبدالله:كيف المكان يا هو؟
ماجد:جيد
سارة:نااايس استمتعت
عبدالله:و انتا يا ضاحي؟
ضاحي:يهبل
عبدالله:طيب دحين عندي مفاجأة حلوة
سارة:حتودينا الملاهي
عبدالله:تبغي الملاهي
سارة:ايوا الله يخليك
عبدالله:ها عنوده ملاهي
العنود:بكيفكم أهم شي تكون حلوة مو ألعاب الحكير الي في الطايف يالله كيف مصديه
مدري كيف يلعبوها المصيبة عندهم ملاهي احلى منها بس ما اعرف يالله اناس اذواق
ماجد:اسكتي يا بت لا يسمعك أحد و يرموكي على طول في السجن
العنود:و الله أٌقول الحقيقة
ماجد:برضو نودي يعني انتي ابدا ما تشجعي السياحة السعودية
العنود:أنا ما أقول مافي أماكن حلوة لكن لازم يعدلوها شويا عشان الناس تبطل تسافر بره
مو يدرسونا السياحية و ما السياحة و الدنيا خرابة المفروض يعدلو الوضع و بعدين أنا ما أقول شي عن الحكومة بالعكس هما عاملين تنمية في البلد كبيرة شوفوا أمس فين كنا و فين وصلنا اليوم أنا قصدي على العالم الي بتاخد فلوس و تملي الجيب يا ناس خافو ربكم في الي بتسوه
ماجد:لا اله الا الله خلاص قفلنا على الموضوع
العنود:هو كدا انتو بس شغلكم اقفال مواضيع
ماجد:يا بت حتودينا في داهية
.....:مين يوديكي في داهية و أنا موجود
العنود التفتت للصوت:سعووووود!!
سعود:يا عيون سعود
ضاحي هنا التفت ليه و يقول في نفسو مين هدا كمان
العنود:وحشتني يالدب فينك
سعود:كنت بشوف حتشتاقيلي و لا لآ
العنود:افا عليك كيفك أمك و أبوك ان شاء الله طيبين و قبيلتك الي طفشتن بيهم و بعزايمهم
سعود:ههههههههههههه كلهم بخير يسلمو عليكي يا عروسة الا فين زوجك
ضاحي:أنا زوجها
سعود برفعة حاجب:اها اتشرفنا
العنود:بس ليش ما كلمتنا انك جاي
سعود:الكل عارف كلمت سارة و ماجد و عبدالله
العنود:شوف الحقيرين و لا قولتولي
الكل الا ضاحي مولع:هههههههههههههههههههه
عبدالله:قولت سبرايز
سارة:المهم وصلنا عند الملاهي يلا نبغى نروح
عبدالله:خلاص غيرت رأي حنروح البورصة حنبات هناك و نرجع هنا الصباح
سارة:لا الله يخليك
عبدالله:نو نو
العنود:خلااص خلينا نروح الملاهي اليوم
عبدالله:عشان عيون نونه حنروح هناك
سعود:تستاهل نونه كل خير و لا
ماجد:أكيييييييد
سعود:ههههههههههههه يلا و أكييد حنروح ملاهي تاتيليا
عبدالله:أكييييييييييييييد
ضاحي:أنا راجع للفندق
عبدالله:ليش خليك معانا
ضاحي:لا طول الليل ما نمت كان عندي شغل
عبدالله:طيب الله معاك
سعود بندالة:خساارة يا ليتك معانا كان اتونسنا مزبوووط
ضاحي يبتسم مجاملة:يلا مرة ثانية
سعود يهمس للعنود:كيف مستحملتو انتي؟
العنود بهمس:اسكت دحين
سعود:طيب
راح ضاحي و كلهم راحو على تاتيليا
..~..
ملاهي تاتيليا:
تتميز هذه الملاهي أنها في مكان مقفل كبير ومكيف وفيها جميع الخدمات.
فيها أكثر من 16 لعبة كبيرة وصغيرة هذا غير الألعاب الكترونية .
و طبعا فيها مصلى و مطاعم
العنود ما خلت لعبة ما ركبتها هي و عبدالله و سعود
أما ماجد و سارة سارة تدلع على ماجد و هوا طاير فيها
العنود:عن جد من زمان على اللعب الصح
سعود:هههههههههههههههههههه� �هههه يووه أيام زمان
العنود:بيخدنا حنين
سعود:ويقبنا حنين
العنود:أيام بتعدي
سعود:وكل يوم بنشوف كتير
العنود:بتغيب أوأات(أوقات)
سعود:عن بالنا حقااات
العنود:و حفات في ألوبنا بنفتكرها
سعود:بكل خييييييير
العنود:ناس بنأبل ناس (بنقابل)
سعود:و نفارق نااس
العنود:ومش أدرين ننسى الي كان (قادرين)
سعود:مين في الدنيا دي مين
العنود:ما حلمش في يوم
سعود:لو ترقع بيه
العنود و سعود:أياااام زمااااااااااااااااااااااا ن
العنود:آآآآآآآآآآ
سعود:على زكرى ساعات
العنود:في حياتنا زمان
سعود:عايشين نتمنى يوم من العمر الي فات
العنود:و نعيش مع ناس كانو أغلى الناس
سعود:و ياريت لو ترقع بينا
العنود و سعود:أقمل زكريااااااااااااااااااااا ااااات
عبدالله يصفق:ابدااااع
الا العالم حولينهم كلهم يصفقوا و الي يرمي فلوس
و هما ميتين من الضحك و ما انتبو انهم مع الحماس
أصواتهم طلعت
سعود:ثااانكس آلووت
العنود:ثااانكيو
عبدالله راح يجمع الفلوس بعد ما خلص
عبدالله:و الله انتو مكسب يعني لو أخليكم مغنين تجيبلولي فلوس
سعود:ههههههه هدا الين دحينا ما اتغير فكروا في الفلوس
العنود:ههههههههههه شايف كيف
عبدالله:يلا بينا بس
كملوا لعبهم و رجعوا مهدودين
.
.
.
العنود أول ما دخلت الروم
ضاحي:هلا و الله بالشيخة العنود هلا فيتس طال عمرتس
العنود باستفزاز:هلا فيك
ضاحي:كيف عسى بس خلى لتس الجو
العنود:يوووه مرة شكرا على الي سويتوا بجد مرررة ارتحت
ضاحي:طبعا ارتحتي مو مقابلة حبيب القلب
العنود:اكييد ليش ما ارتاح اقلها ما اشوف وشك هدا
ضاحي بعصيبة:انتي من وشو مخلوقة؟
العنود:من الي انخلقت منو الطين
ضاحي:لا انتي تستهبلين على راسي
العنود:انتا تحب المشاكل و أنا انسانة مروقة ما تبى شي يزعجها رجاء ممكن تبعد
عشان بروح اتروش و أنام ورايا روحة للبورصة بايوو
الا ضاحي مسكها من يدها
ضاحي:أنا ما انتهيت من كلامي معتس
العنود:و أنا ما ابى اسمع
ضاحي بصراخ:مو كيفتس
طراااااااااااااااااااخ
العنود بكل جبروت و قوة مع انو داخلها مهزوز:انتا كيف تتجرأ تمد يدك على
الآميرة العنود بنت الحاسبي
ضاحي:هيييي انتي اعرفي مقامتس و لا ترفعي صوتتس علي تفهمين
العنود:لا ما افهم و يلا ابعد عن طريقي
ضاحي:ما ني مبعد و من بعد اليوم انتي زوجتي و باخذ حقي منتس سوا رضيتي و لا ما رضيتي
العنود:ما عادها تفرق معايا لو تدبحني أصلا كل شي يجي منك
ضاحي جرها من شعرها و دخلها الغرفة
و صب غضبو عليها
<<مشفر>>
.
.
العنود صحيت الصباح تعبانة مو قادرة تتحرك من الآلم
العنود:وجع في شكلك ايش سويت فيني يا حيواان
بجد منتى انسان مررة مو طبيعي لا و أمس زي المجنون و هوا يسوي إجرامو يقولي أحبك
ضاحي سمعها:هي لا تصدقي نفسك ترى كنت استهبل
دخلت تتروش لبست شي خفيف جهزت شنطتها عشان البورصة
أخدت كم لبس و نزلت للوبي لقيت سعود صاحي فجلست معاه
سعود:صباح النور
العنود:صباح الآنوار
سعود:كيفك بعد أمس
العنود:مكسرة بس متحمسة للبورصة
سعود:طيب كويس اممممم
العنود:ايشبك؟
سعود:كيف زوجك معاكي؟
العنود بارتباك:الحمدلله
سعود عصب :نونه لا تفكريني غبي حسبالك ما أعرفك و نظرة الحزن الي في عيونك
ايش هدي من متى و انتي كدا كلو بسبب ضاحي صح؟ أنا عارف
العنود:سعود ما بيدي شي اسويه خلاص اتزوجتو و خلصنا
سعود:لا فيه اهربي منو
العنود:سعود تبغاهم يقتلونا عندهم كل شي لو عاداتو و تقاليدو
سعود:و إن شاء الله حتمشي عاداتهم و تقاليدهم عليكي بعدين انتي ما حتهربي مع واحد
لا حترجعي لمكانك لقصرك الوضع السياسي مررة متأزم و انتي جالسة هنا تقوليلي عادات
و تقاليد من متى أبوكي رباكي انك تدهوري الحالات الاقتصادية للناس من متى علمك انو
ما يهمك العالم الي يعتمدوا عليكي فكري دحين و انتي جالسة كم واحد مو قادر يشرب و ياكل
كم واحد عيلتو مريضة و بتموت و ما عندو فلوس يسوي لهم شي قوليلي
العنود :خلاااااص كافية حرام عليكم انتا من هنا و ضاحي من فوق و الله تعبت حسوا فيني شويا
سعود بهدوء:نونه خدي وقتك و راحتك و عيشي حياتك و التيس الي فوق خليه يشوف العنود الي ما شافها
من قبل هديك القوية الي ما يأثر فيها شي
العنود:سعود بروح شويا
مشيت و ما خلت لو مجال يقول شي جريت بعييييد عن الفندق قفلت جوالها
مشيت مشيت و مشيت الين ما لقيت مكان ما فيلو أحد جلست فيه
العنود بكيت: أنا انكسرت انجرحت اتألمت و محد حاسس فيني محد يحبني و يهتم فيني فينك يا ماما فينك يا بابا
تشوفوا بنتكم الي ياما راسها مرفوع مهما سوت يظل راسها مرفوع متزوجة واحد عديم احساس فكرت انو مهما
صار بيننا لكن راح يحبني كزوجة بس لكن حتى كدا ما سواها ينقال اننا أهل و من قبيلة وحدة فين الأهل و هوا
يجرحني الغريب حس بحزني و رحمني و هوا و لا كلف نفسو يلعن أبو الرجولة الي كدا .. كنت أحس بآمان لم
ضاحي يكون جمبي و واقف معايا النظرة الي أشوفها في عيونو تخليني أشوف نفسي حلوة رغم إني عارفة اني
حلوة ادور عليه بس الناس لمن يختفي عني أحبو لمن يبتسم لي لمن يتأملني يخليني أحس بالخجل مع انو أظهر لو العكس
لمن حضنتو أول مرة سويتها لأني نفسي اتخبى فيه نفسي بجناحو يغطيني ..لكن نفسي في يوم هوا يحضني من
نفسو مو أكون خايفه اضاربت معاه من أول ما جينا على البادية لأنو خلاني أحس بمشاعر كبيرة
ما ابغاها تطلع رفضت اتزوجو لأني ما ابغى يهنني و ما يحس فيني صح اني قوية لكن ارجع أنثى
أنثى يا ناس أنثى كتلة من المشاعر و الأحاسيس يا ما أغرق في بحور الشعر و اتمنى يكون فارس
أحلامي يهديني هيا ليت في يوم يقول لي كلمة حلوة بس ليت يجيني في مرة يعبر عن الي داخلو اتجاهي
قلت نصير فريند و أخوان من عشان نكون فريند و أخوان بس لا عشان أكون قريبة منو أكون معاه و اتصرف
بطبيعتي الي أصلا أنا ما اتعامل فيها مع أخويا كل ما اشوفو أحاول أسوي أي شي عشان يطالع فيني مع إني أدري
انو يطالعني لكن أبغى أوريه اني مو مهتمه جرحني أكبر جرح لمن قالي استهبل نسيت كل شي سواه و هوا يقولي
هدي الكلمة و يطلع يقولي استهبل من ايش مخلوق هدا من ايييييش ما يحس صح ممكن ما نعيش مع بعض
و لا نكمل و كل واحد يروح في طريق لكن أقلها يستفيد من الوقت الي بيننا و نخليه أحلى أيام الحياة
مو يجرحني و يألمني كل ما أحاول ابعد عنو ارجع لو اتخبى فيه من نفسو اتخبى جوا قلبو ليش أدور على الحب أنا
ليييش .. ليش أحتاجو و أنا عندي الي يغنيني عند فلوس الكون و عندي جمال و مليون واحد يترجاني أكون معاه
ليش ابغى الحب من ضاحي ليش .. نفسي في يوم ألمس ملامحو بيدي و اتأملها و انحتها في قلبي عشان كل ما
كان مهو معايا احس بيه و أغمض عيوني أشوفو أحبو و ربي العظيم لكن يحسسني اني منبوذة بقوة
من الناس و العالم رغم العالم كلو ميت فيني ليش كدا فهمني ليش ليش؟!!
.
.
.
رجعت العنود الفندق بعد ما فرغت شويا من الطاقة السلبية الي فيها
لقيت الكل يسناها
عبدالله كان ناوي يعطيها مرشح طويل بس أول ما شاف وشها سكت
سعود حس بالزنب لكن قال عشان مصلحتها
ضاحي قالب وشو عليها
سارة و ماجد في عالمهم الوردي
العنود ابتسمت رغم كل الي داخلها:سوري اتأخرت عبود سلامات ليش ما راح تخاصمني
عبدالله حس حالو الملوم الوحيد و هوا كان السبب كان بإمكانو يعارض و يسوي المستحيل
لكن قالها ضاحي طيب و راح يتفهمك
العنود:عبدالله ترى والله أزعل منك ايشبو وشك صاير يجيب القرف كدا غير التشاينال حط شي تاني
وع و أشوف سعود لا لا منتى طبيعي تصدق عبود ترى بالعنيه رحت قلت عشان عبدالله يعصب مني
عبدالله حس انها تبغى تنسى الموضوع فحقق لها رغبتها:يا زفته الزفوت أجل تعانديني طيب طيب
راح جرها من بلوزتها:تعالي يا كلبه تعالي
العنود:ههههههههههههههه
سعود:استنوني بجي معاكم
..~..
مدينة بورصة :
تقع في المنطقة الجنوبية الشرقية من بحر مرمرة، يطل عليها جبل ( أوليمبوس من ميسيا، 2,443 متر) تشتقّ المدينة اسمها من مؤسسه بروسياس، ملك بيثينيا.
فتحها السلطان أوران غازي في 1326م ، واصبحت اول عاصمة للإمبراطورية العثمانية.
بها العديد من الاثار العثمانية المهمة ، تشتهر باسم " بورسا الأخضر " وهي منطقة جميله جدا جدا وبها الجبل الاخضر يرتفع عن سطح البحر 2500 متر ويمكن الوصول اليه بالسياره ثم العباره ثم التلفريك وترى الجبال مكسوه بالثلوج في فصل الصيف والجو هناك بارد جدا كما يوجد المطاعم التي تنثر طاولاتها وسط الغابه وتترك لك حرية الشواء بنفسك .
و مسجد" ولو الكبير" بنى السلجوقي . والى الغرب من مسجد" ولو" تصل إلى هيسار، حيّ كبير وقديم ورائع لبورسا.
المدينة مملوئة بالحدائق وتطلّ على سهل أخضر ، هي مركز فاكهة مهمة في تركيا وتشتهر ايضا بتجارة الحرير وصناعته .
من الاماكن الهامه وهي جديره بالزياره في القسم الشرقي من بورسا : " يسيل تورب " (ضريح أخضر) ، " حلّ حديقة " ، "ساحة كومهورييت " [معروف محليا كهيكيل] وأيضا منطقة " السوق المغطّية " و فتح بورسا.
ويوجد حديقة تسمى( لونا بارك ) و في مكان قريب ريساملار سوكاك (شارع الصبّاغين) ، يعمل فنانين محليّين في الهواء الطلق.
وبحيرة أزنيك الكائنة في شمال شرقي بورصة فهي رائعة الجمال الطبيعي إذ تحوم حول البحيرة غابات و بساتين الكروم ومتحف المنزل العثماني القريب في مسكن بالقرن السابع عشر اعيد ترميمه يعطي تصورلحياة العثمانيين الأثرياء.
و هنالك متنزه الثقافة متحف بورسا الآثري، ومتحف أتاتورك و هي من الأماكن الجديرة بالزيارة و التمتع بها.
ولوداج مركز الرياضات الشتوية الأكبر في تركيا ويعرض تشكيلة من النشاطات وإسكان وترفيه ويبعد ستّة وثلاثون كيلومتر من بورسا .
ويوجد فيها ينابيع حارة غنية بالأملاح المعدنية مثل بيكربونات الكالسيوم وسلفات المغنيسيوم وتبلغ المعادن في اللتر والواحد 1.16 ملي جرام .
..~..
جلسوا في البورصة كم يوم و بعدها زاروا هدي الأماكن و الحال بين أبطالنا ما اتغير
الا انو كل يوم و المشاكل بين ضاحي و العنود تزيد و ضاحي يزيد في تعذيبو
..~..
جنة الطيور والحديقة النباتية bayramoglu - darica :
هذه حديقة فريدة تبعد 38 كم عن اسطنبول، تؤوي انواعا عديدة من الطيور والنباتات من مختلف انحاء العالم، وبها متنزهات للمشاة.
..~..
منطقة كوك شدرا :
عبارة عن منطقه جبليه جميله جدا .
تتميز بجوها البارد وكونها قريه صغيره على جبال عاليه والسيارات بها قليله فهي عباره عن شارعين فقط ويوجد بها فنادق صغيره .
اهلها طيبين وتجد فيها اغلب العرب من سورين وخليجين.
يوجد بالقرب منها الحمامات المعدنيه والمساج الطبيعي وكوك شدرا هي على الجبل والحمامات اسفل الجبل ويوجد لها طريق وسلالم خشبيه وتستطيع يوميا الذهاب الى الحمامات والتنزه على اقدامك فالمسافه قريبه جدا وتجد علي الطريق من يبيع التوت والخوخ والمشمش والفواكه المتنوعه .
..~..
روملي هيصار:
الحصن الأوروبي ، بني من قبل محمد الفاتح ، وهو أحد الأعمال الجميلة للفن المعماري الحربي في العالم . ويوجد فيه متحف في الهواء الطلق .
..~..
تشينلي كوشك:
الكشك الصيني ، بناه محمد الفاتح .
ويوجد به متحف الخزف التركي ، ويحتوي على عينات جميلة من الأواني الزجاجية والبلاط السلجوقي والعثماني .
..~..
متحف متحف الفنون التركية الإسلامية :
بنى ابرهيم باشا متحف الفنون التركية والاسلامية عام 1524 ويحتوي حاليا على مجموعة مدهشة من الخزف
والمصنوعات والادوات المعدنية والمنسوجات والاعمال الخشبية وكذلك بعض السجاجيد القديمة . يحتوي على
السجاجيد العتيقة الرائعة التي جمعت من كل أنحاء تركيا.
..~..
قصور دولما باغجة :
قصر فريد من نوعه وآية من آيات الفن المعماري البديع يقع في شمال القسم الأوروبي
من استانبول وشيد على أرض تم قذف ترابها وصخورها داخل المضيق لذا سمي (دولما) أي حشو أو مملوء ,و(باغجه) أي ( الحديقة المملوءة)..
وشيد بامر السلطان عبد الحميد عام 1853م، وتحيطه أسوار من جهة اليابسة ولها مداخل ذات تصميم فني بديع, وبه غرف جلوس رئيسية تتوسطها ثريا وزنها 4500كجم ويحوي القصر أكثر من ثلاثين ثريا أخرى عدا الشمعدانات وجناح الرجال يضم أكثر من 100 غرفة.ويوجد في غرفة الجلوس باب يؤدي إلى شاطىء المضيق ويبلغ مجموع غرف القصر أكثر من 200غرفة وقد أقام في هذا القصر السلطان عبدالمجيد والسلطان عبدالعزيز والسلطان مراد الثالث والسلطان عبد المجيد الثاني والسلطان محمد رشاد ومات بهذا القصر مصطفى كمال اتاتورك عام 1938م.
..~..
متحف سانت ايرين :
كان متحف سانت ايرين اصلا كنيسة بناها القسطنطينيون في القرن الرابع واعاد جوستينيان ترميمها.
..~..
المتحف الحربي :
في المتحف الحربي تعرض الخيم التي استخدمها اعداء العثمانيين في الحملات.
ومن المعروضات الاخرى اسلحة واعتدة تعود الى زمن العثمانيين. ويمكن سماع مهتار تاكيمي (فرقة الموسيقى الحربية للعثمانيين) وهي تعزف الموسيقى الحربية ايام العثمانيين بين الساعة الثالثة والساعة الرابعة من بعد الظهر.
..~..
شلال مانافجات:
وهو أكثر الشلالات المعروفة في تركيا ، ويوجد بجانبه حدائق الشاي والمطاعم المظللة مما يجعلها واحة للراحة والإستمتاع ، وبإمكانك القيام بنزهة فيه باستخدام القارب لتتعرف أكثر على هذه المنطقة المدهشة .
..~..
2/ أرض البحيرات :
وهي موقع مثالي للإسترخاء والإستجمام على الشواطئ الرملية أو في المقاهي أو في المطاعم أوالفنادق المنتشرة على جنبيها.
..~..
الجسر المعلق:
يمتد بين قسمي استنبول الأوروبي والآسيوي ودشن في 29 اكتوبر 1973م وهو رابع جسر في العالم من حيث الطول(1500م) وأرتفاعه 65 مترا وعرضه 33 متراً وهو الجسر الوحيد الذي يربط بين قارتي آسيا وأوروبا.
..~..
برج غلاته :
برج من الحجر أسطواني الشكل يبلغ طوله 50متراً، وهو متحف حاليا ، ومن أعلاه ترى كافة أحياء استنبول.
..~..
السوق المصري :
أمرت بتشييده السلطانة خديجة في القرن السابع عشر الميلادي ، وتباع فيه اشهر أنواع المكسرات والتوابل والعسل.
..~..
جامع السلمانية :
انشأه المعماري سنان رئيس البنائين بأمر السلطان سليمان القانوني فوق مرتفع باستنبول عام1550م .
ويعتبر من أروع الآثار لهذا المعماري وله اربعة مآذن وتتوسطه قبة ضخمة ارتفاعها 53متراً وزين من الداخل بتعشيق زجاجي بديع وبكتابات وخطوط إسلامية رائعة للخطاط أفندي القراحصاري ودون بعده حسن جلبي خطوطه الرائعة وله ملحقات منها مكتبة السلمانية ومستشفى ومدرسة الصبيان ودار الفتوى والحمام والسوق ومقبرة السلطان سليمان القانوني.
..~..
قصر دولما باهتشه :
بنيت واجهة قصر دولما باهتشه في منتصف القرن التاسع عشر ايام السلطان عبد المجيد الاول، وتمتد 600 متر على طول الشواطئ الاوروبية للبوسفور.
ويدهش بهو الاستقبال الواسع بأعمدته الستة والخمسين والثريات البلورية التي تزن 4.5 اطنان وتحتوي على 750 مصباحا.
وقد مات اتاتورك مؤسس الجمهورية التركية في القصر في 10 كانون الثاني عام 1938.
..~..
قصر بايلاربيي :
في القرن التاسع عشر بنى السلطان عبد العزيز قصر بايلاربيي من الرخام الابيض ويقع وسط حدائق المانوليا، على الساحل الآسيوي المطل على البوسفور.
واستخدم مقرا صيفيا للسلطان ومركزا لاستضافة الزوار الرفيعي المستوى.
وكانت الامبراطورة الفرنسية اوجيني من الذين اقاموا فيه .
..~..
في المطار أول ما وصلوا على جدة
العنود اختفت عنهم و جريت لبره المطار
وقفت التاكسي و وصفت لو محل القصر
العنود بدموع طلعت صورة ضاحي من شنطتها في نفسها:مع السلامة يا ضاحي انتهيت من حياتي
و سامحني على كل شي ما كنت أقصد لكن ما لنا نصيب و تذكر شي واحد هدا القدر
حبيتك من قلبي لكن هدي الطريقة الي كل واحد فينا يقدر يعيش بيها
.
.
.
بعد أسبوع في القصر
و هروب العنود من بين يدين الشيخ ضاحي
في المطار
عبدالله:فين العنود يا هو مني شايفها
سعود:و لا أنا خلينا نسأل السكيورتي عنها و البدي قاردات
سارة:أنا بروح التواليت يمكنها هناك
ضاحي راح يقول لأمن يعملوا عليها نداء
استمرو ساعات و ساعات حاولوا يتصول لكن مافي فايدة
ضاحي عصب:عبدالله انت تعرف مكان أختك
عبدالله:لا و الله ما أعرف
سعود حس انها هربت
سارة تبكي:يعني أختي فينها قولو؟
ماجد يهدي فيها:لا تخافي حبيبتي عليها العنود قوية تعرف تتصرف
سارة:يا ربي يحفظك يا نونتي
عبدالله:ماجد روح انتا و سارة البيت
سارة بعناد:مني متحركة من هنا الين ما أشوف العنود
عبدالله يكتم عصبيتو و من بين أسنانو:خدها لا أسوي فيها شي
ماجد:تعالي حبيبي صدقيني هيا بخير خلينا نروح البيت
جرجرها للبيت و هيا طول الطريق تبكي
سارة أول ما دخلت البيت جريت على غرفها العنود تبكي
أول ما دخلت الغرفة شافت العنود واقفة على الطاقة
سارة بصدمة:العنود!!
العنود لفت لها بانكسار:هلا سرونة
سارة جريت لها و حضنتها:نوني و الله خفت عليكي
العنود:لا تخافي عليا مرة تانية
سارة:خليني أكلم عبدالله
العنود:لا لا تكلمي أحد ما أبغى ضاحي يعرف فيني طفشت منو خلااااص
الا سمعوا صوت ماجد
ماجد:سارة سارة حبيبي فينك
لبست العنود عبايتها بسرعة
سارة:ماجد أنا في غرفة العنود
ماجد دخل و اتفاجئ بوجود العنود:انتي هنا من متى و الكل قالب عليكي في المطار
العنود:ماجد آمانة لا تقول لأحد إني هنا الله يخليك
ماجد:بس راح يستنوكي لمتى في المطار
العنود:قلهم العنود اتصلت على سارة قالتلها أنا سافرت لمكان محد يعرفو
ماجد:بس
العنود:لا بس و لاشي و لا ترى بسيب لكم البيت و أروح أسكن لحالي
ماجد:خلاص الي تبغيه
اتصل عليهم ماجد و ضاحي ولع فيهم
و سعود فرحان فرحة كبيرة بس كاتمها في نفسو
رجع عبدالله للبيت و انصدم لمن شاف العنود
عبدالله ضحك علة حركات أختو رغم إنو كان معصب من حركتها:هههههههههههههههه مجنونة و ربي
العنود كانت خايفه بس لمن شافتو ضحك جريت حضنتو:أنا آسفة بس مقدر أعيش دقيقة معاه
عبدالله:الله و أكبر دقيقة وحدة معاه و كيف لو تعيشي معايا الحياة كلها
العنود:لا معاك أعيشها لو تضربني كل يوم و تعاندني
عبدالله:يا حبي لتس
العنود:ههههههههه (و بعدها بكيت) أنا آسفة صدقني آسفة عبدالله
عبدالله:أوسسس هدا قرارك و أنا واثق منو و أهم شي إنتي
.
.
.